التربية الإسلامية
يتضمن اختبار مادة التربية الإسلامية
جزأين :
الجزء الأول (12 نقطة) :
يحتوي على وضعيتين بسيطتين :
الوضعية
(1) : ترتكز على مجالي القران الكريم والحديث الشريف وتقوم قدرة المترشح
على الاستظهار الكتابي لنص شرعي وفهمه وتحليله، فيطلب منه :
أ-
كتابة نص شرعي أو جزء منه (قرآن/حديث) مقرر في السنة الرابعة متوسط، على
شكل ملء فراغات أوإتمام جزء من النص المقرر وفق الرسم الإملائي أو العثماني
وشكله شكلا صحيحا.
ب- شرح معاني بعض المفردات (لا تزيد عن ثلاثة)
الواردة في النص الشرعي أو استنتاج بعض التوجيهات أو الفوائد (لا تزيد عن
أربعة).
الوضعية (2) : تتناول مجالا أو أكثر من مجالات العقيدة
والأخلاق والسلوك والفقه والسيرة والقصص والأعلام.
وتتضمن أسئلة
لتقويم المكتسبات المعرفية من منهاج السنة الرابعة بما يسمح بقياس الكفاءة
المستهدفة لوحدة/وحدات تعليمية. فيطلب من المترشح :
أ- التعريف
الاصطلاحي (الشرعي) للمفهوم الذي تتناوله الوضعية المقترحة ؛
ب- بيان
الحكم الشرعي المتعلق بالوضعية والحكمة منه ؛
ج- الاستدلال بدليل شرعي
مناسب للحكم الشرعي أو القيم المتضمنة في الوضعية.
الجزء الثاني
(08 نقاط) :
يتضمن وضعية إدماجية مركبة لقياس مدى تمكن المترشح من
الكفاءة الختامية المقررة في منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط،
وتتناول عددا من الوحدات التعليمية، وتتضمن تعليمة واضحة لاستثمار السندات
(نص من القران أو الحديث، فقرة مختارة، معطيات، جداول إحصائية ...).
التعليمة
:
يطلب من المترشح، انجاز نص لا يقل عن (08 أسطر) ملائم للإشكالية
المطروحة بتجنيد المعارف والقيم الإسلامية المكتسبة، وبتوظيف المفردات
المعروفة في مادة التربية الإسلامية، واستعمال بعض الشواهد المناسبة لتدعيم
أفكاره واختياراته مع وضوح التعليل، وإعطاء أمثلة من واقعه المعيش.