:: شبكة الغد ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح معنى مائلات مميلات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان
عضو مطروود
عثمان


عدد المساهمات : 538
نقاط : 106375
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
الجنس : ذكر
دولــتــي : شرح معنى مائلات مميلات Unknow10
رسالة sms لا إله إلا الله محمد رسول الله

شرح معنى مائلات مميلات Empty
مُساهمةموضوع: شرح معنى مائلات مميلات   شرح معنى مائلات مميلات Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 3:07 pm

شرح معنى مائلات مميلات


ما معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث مائلات مميلات ؟.




الحمد لله



هذا حديث صحيح ، رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما رجال بأيديهم سياط كأذناب
البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة
البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) وهذا وعيد عظيم يجب الحذر
مما دل عليه .

فالرجال الذين في أيديهم سياط كأذناب البقر هم من يتولى ضرب الناس بغير
حق من شرط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
فالدولة إنما تطاع في المعروف ، قال صلى الله عليه وسلم : ( إنما الطاعة
في المعروف ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا طاعة لمخلوق في معصية
الخالق ) وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات
مميلات ) فقد فسر ذلك أهل العلم بأن معنى " كاسيات " يعني من نعم الله
.

" عاريات " يعني من شكرها ، لم يقمن بطاعة الله ، ولم يتركن المعاصي
والسيئات مع إنعام الله عليهن بالمال وغيره ، وفسر الحديث أيضا بمعنى آخر
وهو أنهن كاسيات كسوة لا تسترهن إما لرقتها أو لقصورها ، فلا يحصل بها
المقصود ، ولهذا قال : " عاريات " ، لأن الكسوة التي عليهن لم تستر
عوراتهن .

" مائلات " يعني : عن العفة والاستقامة . أي عندهن معاصي وسيئات
كاللائي يتعاطين الفاحشة ، أو يقصرن في أداء الفرائض ، من الصلوات وغيرها
.

" مميلات " يعني : مميلات لغيرهن ، أي يدعين إلى الشر والفساد ، فهن
بأفعالهن وأقوالهن يملن غيرهن إلى الفساد والمعاصي ويتعاطين الفواحش لعدم
إيمانهن أو لضعفه وقلته ، والمقصود من هذا الحديث الصحيح هو التحذير من
الظلم وأنواع الفساد من الرجال والنساء .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ( رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ) ، قال بعض
أهل العلم : إنهن يعظمن الرءوس بما يجعلن عليها من شعر ولفائف وغير ذلك ،
حتى تكون مثل أسنمة البخت المائلة ، والبخت نوع من الإبل لها سنامان ،
بينهما شيء من الانخفاض والميلان ، هذا مائل إلى جهة وهذا مائل إلى جهة ،
فهؤلاء النسوة لما عظمن رءوسهن وكبرن رءوسهن بما جعلن عليها أشبهن هذه
الأسنمة .


أما قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخلن الجنة ولا يجدن
ريحها ) فهذا وعيد شديد ، ولا يلزم من ذلك كفرهن ولا خلودهن في النار
كسائر المعاصي ، إذا متن على الإسلام ، بل هن وغيرهن من أهل المعاصي كلهم
متوعدون بالنار على معاصيهم ، ولكنهم تحت مشيئة الله إن شاء سبحانه عفا
عنهم وغفر لهم وإن شاء عذبهم ، كما قال عز وجل في سورة النساء في موضعين :
( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ
ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ) النساء / 48 ، ومن دخل النار من أهل المعاصي فإنه
لا يخلد فيها خلود الكفار بل من يخلد منهم كالقاتل والزاني والقاتل نفسه
لا يكون خلوده مثل خلود الكفار بل هو خلود له نهاية عند أهل السنة
والجماعة ، خلافا للخوارج والمعتزلة ومن سار على نهجهم من أهل البدع ؛ لأن
الأحاديث الصحيحة قد تواترت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دالة على
شفاعته صلى الله عليه وسلم في أهل المعاصي من أمته ، وأن الله عز وجل
يقبلها منه صلى الله عليه وسلم عدة مرات ، في كل مرة يحد له حدا فيخرجهم
من النار ، وهكذا بقية الرسل والمؤمنون والملائكة والأفراط كلهم يشفعون
بإذنه سبحانه ، ويشفعهم عز وجل فيمن يشاء من أهل التوحيد الذين دخلوا
النار بمعاصيهم وهم مسلمون ، ويبقى في النار بقية من أهل المعاصي لا
تشملهم شفاعة الشفعاء ، فيخرجهم الله سبحانه برحمته وإحسانه ، ولا يبقى في
النار إلا الكفار فيخلدون فيها أبد الآباد كما قال عز وجل في حق الكفرة :
( كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا ) الإسراء / 97 ، وقال تعالى : (
فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا ) النبأ / 30 ، وقال سبحانه
في الكفرة من عباد الأوثان : ( كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ
حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ ) البقرة /
167 ، وقال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي
الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ
يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ
مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ ) المائدة / 36 – 37 ، والآيات في هذا
المعنى كثيرة .


نسأل الله العافية والسلامة من حالهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نيوتن
المراقب العام للمنتدى
نيوتن


عدد المساهمات : 1202
نقاط : 112322
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
الجنس : ذكر
دولــتــي : شرح معنى مائلات مميلات Unknow10
رسالة sms لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

شرح معنى مائلات مميلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح معنى مائلات مميلات   شرح معنى مائلات مميلات Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 3:19 am

جزاك الله خير على هذا الحضور النافع
والطيب




جعله ربي ذلك في ميزان حسناتك




ونسأل الله السلامة من النار وما يقربنا منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان
عضو مطروود
عثمان


عدد المساهمات : 538
نقاط : 106375
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
الجنس : ذكر
دولــتــي : شرح معنى مائلات مميلات Unknow10
رسالة sms لا إله إلا الله محمد رسول الله

شرح معنى مائلات مميلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح معنى مائلات مميلات   شرح معنى مائلات مميلات Emptyالخميس يوليو 15, 2010 5:06 am

آمين يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح معنى مائلات مميلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى ( لعن الله من ذبح لغير الله ).
» معنى قوله تعالى (أمرنا مترفيها
» ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة
» معنى حديث ( يتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا )
» معنى قول أبي هريرة رضي الله عنه وأما الآخر فلو بثثته قطع هذا الحلقوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: شبكة الغد :: :: ::: المنتدى الاسلامـي ::: :: قسم الحديـث وعلومه-
انتقل الى:  
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع