:: شبكة الغد ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان
عضو مطروود
عثمان


عدد المساهمات : 538
نقاط : 106395
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
الجنس : ذكر
دولــتــي : السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Unknow10
رسالة sms لا إله إلا الله محمد رسول الله

السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Empty
مُساهمةموضوع: السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس   السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 6:50 am

السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس


ذكرتم
حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يتنفس في الإناء ثلاثاً عند الشرب ، وكان يقول : ( هو أهنأ وأمرأ وأبرأ )
رواه مسلم في صحيحه . وقال ابن القيم في " زاد المعاد " معلقاً على هذا
الحديث : " إن المقصود بالتنفس أن يزيح الشخص الإناء من فيه ، ثم يتنفس
خارجاً ، ثم يعاود الشرب " فالذي أفهمه من هذا كله أن الإنسان يرشف رشفة
ثم يتنفس ، ثم يرشف ثم يتنفس ، ثم يرشف ثم يتنفس ، ثم يتوقف عن الشرب .
فهل فهمي هذا صحيح ؟








الجواب :



الحمد لله



الحديث المقصود في السؤال هو ما

رواه
أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال :


(
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَنَفَّسُ فِي
الشَّرَابِ ثَلَاثًا ، وَيَقُولُ : إِنَّهُ أَرْوَى ، وَأَبْرَأُ ، وَأَمْرَأُ )
رواه مسلم (رقم/2028)



وتفسير أهل العلم لهذا الحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن يشرب ما
يحتاجه من الماء على ثلاث دفعات ، فيشرب جزءا ، ثم يبعد الإناء عن فمه ليتنفس ويخرج
زفيره خارج الإناء ، ثم يعود فيشرب جزءا آخر ، ثم يبعد الإناء عن فمه الشريف صلى
الله عليه وسلم ، ليأخذ نفسا ثانيا كما فعل في المرة الأولى ، ثم يعود ليشرب الجزء
الثالث حتى يرتوي ويأخذ حاجته من الشراب .



فقول أنس رضي الله عنه في وصف شرب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان ( يَتَنَفَّسُ
فِي الشَّرَابِ ثَلَاثًا ) يعني أنه كان يتنفس أثناء الشراب ، لكن إخراج هذا النفس
إنما يكون خارج الإناء ، كما بين ذلك الإمام النووي رحمه الله ، ثم فسر رحمه الله
معاني كلمات الحديث الأخرى فقال :


(
أروى ) من الرِّي : أي : أكثر رِّيا .




( وأبرأ ) أي : أبرأ من ألم العطش ، وقيل : ( أبرأ ) أي : أسلم من مرض أو أذى يحصل
بسبب الشرب في نفَس واحد .


(
وأمرأ ) أي : أجمل انسياغا .


"
شرح مسلم " (13/199)



وهناك حديث آخر يوضح الحديث السابق ، وفق ما مر معنا في شرحه ؛ فقد روى أبو هريرة
رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :


(
إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَتَنَفَّسْ فِي الْإِنَاءِ ، فَإِذَا أَرَادَ أَنْ
يَعُودَ فَلْيُنَحِّ الْإِنَاءَ ، ثُمَّ لِيَعُدْ إِنْ كَانَ يُرِيدُ )



رواه ابن ماجة (رقم/3427) وحسنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/386)



قال ابن القيم رحمه الله :



" معنى تنفسه في الشراب : إبانته القدح عن فيه ، وتنفسه خارجه ، ثم يعود إلى الشراب
.



وفى هذا الشرب حِكَم جَمَّة ، وفوائد مهمة ، وقد نبه صلى الله عليه وسلم على
مَجامعها بقوله : ( إنه أروى ، وأمرأ ، وأبرأ ) ؛ فأروى : أشد رِيَّا وأبلغه وأنفعه
. وأبرأ : من البرء ، وهو الشفاء ، أي : يبرىء من شدة العطش ودائه ، لتردده على
المعدة الملتهبة دفعات ، فتسكن الدفعة الثانية ما عجزت الأولى عن تسكينه ، والثالثة
ما عجزت الثانية عنه ، وأيضا فإنه أسلم لحرارة المعدة ، وأبقى عليها من أن يهجم
عليها البارد وهلة واحدة ، ونهلة واحدة ؛ فإنه لا يروي لمصادفته لحرارة العطش لحظة
، ثم يقلع عنها ، ولما تكسر سورتها وحدتها ، وإن انكسرت لم تبطل بالكلية ، بخلاف
كسرها على التمهل والتدريج .



وأيضا فإنه أسلم عاقبة ، وآمن غائلة من تناول جميع ما يروي دفعة واحدة ، فإنه يخاف
منه أن يطفئ الحرارة الغريزية بشدة برده ، وكثرة كميته ، أو يضعفها فيؤدى ذلك إلى
فساد مزاج المعدة والكبد " انتهى باختصار.



" زاد المعاد " (4/230)



وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :



" يؤخذ من ذلك : أنه أقمع للعطش ، وأقوى على الهضم ، وأقلُّ أثرًا في ضعف الأعضاء
وبرد المعدة "



" فتح الباري " (10/94)



وقال ولي الله الدهلوي :


"
المعدة إذا وصل إليها الماء قليلا قليلا صرفته الطبيعة إلى ما يهمها ، وإذا هجم
عليها الماء الكثير تحيرت في تصريفه ، والمبرود إذا ألقى في معدته الماء أصابته
البرودة لضعف قوته من مزاحمة القدر الكثير ، بخلاف ما إذا تدرج ، والمحرور إذا ألقى
على معدته ماء دفعة حصلت بينهما المدافعة ولم تتم البرودة ، وإذا ألقى شيئا فشيئا
وقعت المزاحمة أولا ثم ترجحت البرودة " انتهى.


"
حجة الله البالغة " (2/292) .



وينظر كلام مهم لبعض الباحثين المعاصرين حول هذه المسألة في كتاب "


"
روائع الطب الإسلامي " ، تأليف الطبيب محمد نزار الدقر (2/33-34) ترقيم الشاملة .






وقد
اتفق أهل العلم على كراهة أن يتنفس الشارب داخل إنائه
، فيصيب نفسه الماء الذي يشرب منه فيتقذر به ، وقد ورد النهي صريحا عن ذلك في حديث
أبي قتادة رضي الله عنه


(
أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
نَهَى أَنْ يُتَنَفَّسَ فِي الْإِنَاءِ ) رواه مسلم (رقم/267)



وينظر : جواب السؤال رقم :

(21652)




والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعي للخير
المراقب العام للمنتدى
الداعي للخير


عدد المساهمات : 356
نقاط : 105932
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
الجنس : ذكر
دولــتــي : السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Soudia10
رسالة sms يد بيد لنرتقي بالمنتدى

السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس   السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 8:00 am

بآرك الله فيك

ينقل لقسم الحديث وعلــومه

وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allfth.roo7.biz/forum.htm
عامر
رئاسة الإشراف
عامر


عدد المساهمات : 494
نقاط : 108455
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
الجنس : ذكر
دولــتــي : السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Syrian10
رسالة sms لا إله إلا الله محمد رسول الله

السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس   السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 11:00 am

السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس 485332
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://brmjaameer.ahlamoontada.com
 
السنة تناول الشراب على ثلاثة أنفاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدعـــــيــــة من السنة النبوية
» أصول المعرفة الإسلامية: السنة النبوية
» فوائد السواك الطبية في السنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: شبكة الغد :: :: ::: المنتدى الاسلامـي ::: :: قسم الحديـث وعلومه-
انتقل الى:  
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع