حكم جعل أصوات العصافير والرياح
والموسيقى خلفية لتلاوة القرآن
السؤال :
نرجو التفصيل في المسائل التالية ، جزاكم الله عنا خير الجزاء :
1 - ما حكم دمج صوت التلبية مثلاً (لبيك اللهم لبيك) مع تلاوة القرآن
الكريم وهل هذا جائز؟
2 - ما حكم دمج المؤثرات الصوتية الطبيعية كأصوات الرياح والرعد وأصوات
الطبيعة كأصوات العصافير مع تسجيلات تلاوة القرآن الكريم؟
3 - أرجو منكم الرد على ما يقوم به البعض هداهم الله من أهل التصوف من دمج
الموسيقى مع تسجيلات القرآن الكريم؟
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
الذي يظهر ـ والله أعلم ـ أن دمج صوت التلبية أو صوت الرياح والرعد
والعصافير مع
تلاوة القرآن الكريم ، أقل أحواله الكراهة ؛ لأن القرآن كلام الله ، فشأنه
عظيم ،
وأمره كبير ، وهو أجلّ من أن يجعل معه غيره ، وقد أمر الله بالإنصات إليه ،
وتدبر
آياته ، فقال تعالى : (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
وَأَنْصِتُوا
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) الأعراف/204 ، وقال سبحانه : (كِتَابٌ
أَنْزَلْنَاهُ
إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو
الْأَلْبَابِ)
ص/29 ، وقال عز وجل : (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى
قُلُوبٍ
أَقْفَالُهَا) محمد/24 .
قال
النووي رحمه الله في "التبيان في آداب حملة القرآن" (92) :
"ومما يُعْتنى به ويتأكد الأمر به : احترام القرآن من أمور قد يتساهل فيها
بعض
الغافلين القارئين مجتمعين ، فمن ذلك : اجتناب الضحك واللغط والحديث في
خلال
القراءة ، إلا كلاما يضطر إليه ، وليمتثل قول الله تعالى : (وَإِذَا
قُرِىءَ
الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)
وليقتد بما
رواه ابن أبي داود عن ابن عمر رضي الله عنهما : (أنه كان إذا قُرئ القرآنُ
لا يتكلم
حتى يُفرَغَ منه)" انتهى .
وهذه الأصوات والمؤثرات إن كان المقصود بها زيادة التحسين والتطريب ، فهذا
ليس من
المقاصد المعتبرة ، وكم أشغل هذا التحسين عن التدبر والتأمل والاتعاظ .
وإن
كان المقصود هو جعل خلفية " تصويرية " تعين على التدبر - بزعمهم - فهذا مع
منافاته
لما ينبغي من تعظيم القرآن والإنصات إليه ، فيه إشكال آخر من جهة أن بعضهم
يصوّر
الأمور الغيبية التي لا يمكن تصوّرها فضلا عن تصويرها صوتيا أو مرئيا ،
وذلك كجعل
بعضهم صوت العصافير عند ذكر الجنة ، ومعلوم أن الجنة فيها ما لا عين رأت ،
ولا أذن
سمعت ، ولا خطر على قلب بشر ، فصوت طيور الجنة في الجنة غيبٌ لا نعلم صفته
ولا
مقدار حسنه وجماله ، ولا يمكن تمثيله بأصواتها في الدنيا ، وقد قال ابن
عباس رضي
الله عنه : "ليس في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء" رواه الضياء في
المختارة
، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (5410) ، وأورده في السلسلة الصحيحة
(5/187)
بلفظ : "ليس في الجنة شيء يشبه (ما) في الدنيا إلا الأسماء" .
وبالجملة : فالقرآن ينبغي أن ينزه عن هذه الأصوات المصاحبة لأن شأنه أعظم
من ذلك .
ثانيا :
يحرم استعمال الموسيقى وسماعها لأدلة سبق بيانها في جواب السؤال رقم : (
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
.
وأما جعلها مع القرآن فهذا منكر عظيم شنيع ، لا يستريب أحد في تحريمه ومنعه
، ولا
نظن أن يقدم عليه رجل يخاف الله تعالى ، إذ كيف يُجعل كلام الله كالغناء
الذي تصحبه
الآلات ، وكيف يتلى أشرف الكلام على مزامير الشيطان ، نسأل الله العافية .
وفي
"الفتاوى الهندية" (2/267) : "إذا قرأ القرآن على ضرب الدف والقصب فقد كفر"
انتهى.
قال
أبو بكر الحصني الشافعي في كتابه "كفاية الأخيار" (ص 494) : "وأما الكفر
بالفعل
فكالسجود للصنم والشمس والقمر ، وإلقاء المصحف في القاذورات ، والسحر الذي
فيه
عبادة الشمس ، وكذا الذبح للأصنام والسخرية باسم من أسماء الله تعالى أو
بأمره أو
وعيده أو قراءة القرآن على ضرب الدف" انتهى .
وسبب ذلك ـ والله أعلم ـ : أن قراءة القرآن الذي هو كلام الله على أصوات
الموسيقى
إهانة للقرآن ، وإهانة القرآن كفر .
والله أعلم .