:: شبكة الغد ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اقسام التوحيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثمان
عضو مطروود
عثمان


عدد المساهمات : 538
نقاط : 106375
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
الجنس : ذكر
دولــتــي : اقسام التوحيد  Unknow10
رسالة sms لا إله إلا الله محمد رسول الله

اقسام التوحيد  Empty
مُساهمةموضوع: اقسام التوحيد    اقسام التوحيد  Emptyالأحد يوليو 04, 2010 10:22 pm

التوحيد موضوع عظيم هو أساس الملة وأساس جميع ما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام من أولهم إلى آخرهم.
ولا ريب أن هذا المقام جدير بالعناية، وإنما ضل من ضل وهلك من هلك
بسبب إعراضه عن هذا الأصل وجهله به وعمله بخلافه، وكان المشركون قد جهلوا
هذا الأمر من توحيد العبادة الذي هو الأساس الذي بعثت به الرسل وأنزلت به
الكتب وخلق من أجله الثقلان ( الجن، والإنس ) وظنوا أن ما هم عليه من
الشرك دين صالح وقربة يتقربون بها إلى الله مع أنه أعظم الجرائم وأكبر
الذنوب، وظنوا بجهلهم وإعراضهم وتقليدهم لآبائهم ومن قبلهم من الضالين أنه
دين وقربة وحق، وأنكروا على الرسل وقاتلوهم على هذا الأساس الباطل كما قال
سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ اقسام التوحيد  Braket_l [الأعراف:30]، وقال جل وعلا: اقسام التوحيد  Braket_r وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ اقسام التوحيد  Braket_l [يونس:18]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا
لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ
فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ
كَاذِبٌ كَفَّارٌ
اقسام التوحيد  Braket_l
[الزمر:3]، وأول من وقع في هذا البلاء واعتقد هذا الشرك قوم نوح عليه
الصلاة والسلام فإنهم أول الأمم الواقعة في الشرك، وقلدهم من بعدهم، وكان
سبب ذلك الغلو في الصالحين وأنهم غلوا في ود وساع ويفوث ويعوق ونسر، وكان
هؤلاء رجالاً صالحين فيهم، فماتوا في زمن متقارب؛ فأسفوا عليهم أسفاً
عظيماً، وحزنوا عليهم حزناً شديداً، فزيّن لهم الشيطان الغلو فيهم
وتصويرهم ونصب صورهم في مجالسهم، وقال لعلكم بهذا تسيرون على طريقتهم، وفي
ذلك هلاكهم وهلاك من بعدهم، فلما طال عليهم الأمر عبدوهم. وقال جماعة من
السلف: فلما هلك أولئك وجاء من بعدهم عبدت هذه الأصنام وأنزل الله فيهم جل
وعلا قوله سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r
وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا
سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً (23) وَقَدْ أَضَلُّوا
كَثِيراً وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالاً (24) مِمَّا
خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم
مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَاراً
اقسام التوحيد  Braket_l [نوح:23-25].
فالغلو في الصالحين من البشر وفي الملائكة والأنبياء والجن
والأصنام هو أصل هذا البلاء، والله بيّن على أيدي الرسل أن الواجب عبادته
وحده سبحانه وأنه الإله الحق وأنه لا يجوز اتخاذ الوسائط بينه وبين عباده،
بل ويجب أن يعبد وحده مباشرة من دون واسطة، وأرسل الرسل وأنزل الكتب بذلك،
وخلق الثقلين لذلك، قال تعالى: اقسام التوحيد  Braket_r وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ اقسام التوحيد  Braket_l [الذاريات:56]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ اقسام التوحيد  Braket_l [البقرة:21]، وقال عز وجل: اقسام التوحيد  Braket_r وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً اقسام التوحيد  Braket_l [الإسراء:23]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اقسام التوحيد  Braket_l [الفاتحة:5]، وقال عز وجل: اقسام التوحيد  Braket_r وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ اقسام التوحيد  Braket_l [النحل:36].
وهذا المقام ـ أعني مقام التوحيد ـ دائماً وأبداً يحتاج إلى مزيد
من العناية بتوجيه الناس إلى دين الله وتوحيده، وإخلاص العبادة له؛ لأن
الشرك هو أعظم الذنوب وقد وقع فيه أكثر الناس قديماً وحديثاً، فالواجب
بيانه للناس والتحذير منه في كل وقت وذلك بالدعوة إلى توحيد الله سبحانه
والنهي عن الشرك وبيان أنواعه للناس حتى يحذروه، وقد قام خاتم الأنبياء
والمرسلين محمد اقسام التوحيد  Article_salla
بذلك أكمل قيام في مكة والمدينة ومع هذا فقد ملئت الدنيا من هذا الشرك
بسبب علماء السوء ودعاة الضلالة وإعراض الأكثر عن دين الله وعدم تفقههم في
الدين وعدم إقبالهم على الحق وحسن وظنهم بدعاة الباطل ودعاة الشرك إلا من
رحم الله، كما قال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ اقسام التوحيد  Braket_l [يوسف:103]، وقال تعالى: اقسام التوحيد  Braket_r وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ اقسام التوحيد  Braket_l [سبأ:20]، وقال عز وجل: اقسام التوحيد  Braket_r
وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ
إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ
اقسام التوحيد  Braket_l
[الأنعام:116]، فلهذا انتشر الشرك في الأمم بعد نوح في عاد وثمود وقوم
إبراهيم وقوم شعيب وقوم لوط ومن بعدهم من سائر الأمم وصاروا يقلد بعضهم
بعضاً يقولون: اقسام التوحيد  Braket_r بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ اقسام التوحيد  Braket_l [الزخرف:22].
وإذا كان هذا البلاء قد عمّ وطمّ ولم يسلم منه إلا القليل، فالواجب
على أهل العلم أن يقدموه على غيره ـ أعني بيان التوحيد وضده ـ وأن تكون
عنايتهم به أكثر من كل أنواع العلم؛ لأنه الأساس فإذا فسد هذا الأساس وخرب
بالشرك بطل غيره من الأعمال، كما قال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ اقسام التوحيد  Braket_l [الأنعام:88]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r
وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ
أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
(65) بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ
اقسام التوحيد  Braket_l [الزمر:66،65] والصوم والحج وغير ذلك من العبادات لا تنفع.
وأقسام التوحيد ثلاث، بالاستقراء، والنظر والتأمل في الآيات
والأحاديث وما كان عليه أهل الشرك اتضح أنها ثلاثة أقسام؛ اثنان أقرّ بهما
المشركون، والثالث جحده المشركون وقام النزاع بينهم وبين الرسل في ذلك،
والقتال والولاء والبراء منهم والعداوة والبغضاء.
ومن تأمل القرآن الكريم والسيرة النبوية وأحوال الرسل عليهم
الصلاة والسلام وأحوال الأمم عرف ذلك، وقد زاد بعضهم قسماً رابعاً سماه (
توحيد المتابعة ) يعني وجوب اتباع الرسل والتمسك بالشريعة، فليس هناك
متّبع آخر غير الرسول فهو الإمام الأعظم وهو المتّبع، فلا يجوز الخروج عن
شريعته، بل يجب على جميع الثقلين الجن والإنس أن يخضعوا لشريعته، وأن
يسيروا على منهاجه في التوحيد، وفي جميع الأوامر والناوهي، وهذا القسم
الرابع معلوم، وهو داخل في قسم توحيد العبادة، لأن الرب سبحانه أمر عباده
باتباع الكتاب والسنة، وهذا هو توحيد المتابعة، وقد أجمع العلماء على وجوب
اتباع الرسول والسير على منهاجه، وأنه لا يسع أحد الخروج عن شريعة موسى؛
فإن الخضر نبي مستقل على الصحيح ليس تابعاً لموسى، وقد كان الأنبياء
والرسل قبل محمد كثيرين كل له شريعة كما قال الله سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً اقسام التوحيد  Braket_l [المائدة:48].
أما هذه الأمة فليس لها إلا نبي واحد وهو محمد عليه الصلاة
والسلام، فالواجب على هذه الأمة من حين بعث الله نبيها محمداً وإلى يومنا
هذا إلى يوم القيامة اتباع هذا النبي وحده والسير على شريعته المعلومة من
كتاب الله وسنة رسوله اقسام التوحيد  Article_salla، وليس لأحد الخروج عن ذلك، ليس لأحد أن يقول أنا أتبع التوراة أو الإنجيل، وفلاناً أو فلاناً. بل يجب على الجميع اتباع شريعة محمد اقسام التوحيد  Article_salla، ومن زعم أنه يجوز لأحد الخروج عنها فهو كافر ضال بإجماع المسلمين.
وقد علمنا مما سبق أن أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.
فتوحيد الربوبية وهو الإيمان بأفعال الرب سبحانه وانه فعال
لما يريد، وأنه الخلاق والرزاق، وهذا القسم ما أنكره المشركون بل أقروا
به، وهو يستلزم توحيد العبادة ويلزمهم بذلك، فمن كان بهذه الصفة من كونه
هو الخلاق، الرزاق، المحيي، المميت ومدبر الأمور، ومصرف الأشياء وجب أن
يُعبد وأن يُخضع له فإنه يقول سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r
قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ
السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ
فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
اقسام التوحيد  Braket_l
[يونس:31]، والمعنى ما دمتم تعلمون أن هذا الله أفلا تتقون الله في توحيده
والإخلاص له، وترك الإشراك به، وهم مقرون بهذا أنه ربهم وخالقهم ورازقهم،
ولكنهم اعتقدوا أن تقربهم إليه بعبادة الأوثان والأصنام أنه شيء يرضيه،
كما قال الله سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِند الله اقسام التوحيد  Braket_l [يونس:18]، هذا اعتقادهم الباطل اقسام التوحيد  Braket_r
فَرِيقاً هَدَى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلاَلَةُ إِنَّهُمُ
اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ
أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ
اقسام التوحيد  Braket_l
[الأعراف:30]، الشياطين زينت لهم السوء وزينت عبادة الأصنام، والملائكة
والأنبياء، والأشجار والأحجار وغير ذلك، فاحتج الله عليهم بما أقروا به من
توحيد الربوبية، والأسماء والصفات على ما أنكروه من توحيد العبادة؛ لأن
الذي يخلق ويرزق ويدبر الأمر ويحيي ويميت هو المستحق لأن يعبد ويطاع
سبحانه وتعالى وهكذا أسماؤه كلها دليل ظاهر على أنه هو المستحق للعبادة،
فهو الرحمن الرحيم، الرزاق العليم المدبر للأمور، مالك الملك، العلم بكل
شيء، والقادر على كل شيء، وهو الفعال لما يريد فمن كان بهذه المثابة وجب
أن يعبد وحده دون ما سواه، وهذه الأسماء كلها دالةعلى معان عظيمة: الرحمن
يدل على الرحمة، العزيز يدل على العزة، الرؤوف يدل على الرأفة، السميع يدل
على أنه يسمع دعوات عباده وكلامهم، والبصير الذي يراهم ويشاهد أحوالهم،
إلى غير ذلك، فهي أسماء عظيمة حسنى دالة على معان عظيمة كلها حق، وكلها
ثابتة لله سبحانه على وجه يليق به سبحانه، لا شبيه له فيها ولا نظير، كما
قال تعالى: اقسام التوحيد  Braket_r لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ اقسام التوحيد  Braket_l [الشورى:11]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ اقسام التوحيد  Braket_l [الإخلاص:4].
والصحابة رضوان الله عليهم وأتباع الرسول عليه الصلاة والسلام كلهم
مجمعون على إثبات الأسماء والصفات، وأنها حق ثابتة الله تعالى على وجه
يليق به، بلا تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، وأن الاستواء، والنزول
والسمع والبصر والكلام وسائر الصفات كلها حق، وهكذا سائر الأسماء حق،
ولهذا قال تعالى: اقسام التوحيد  Braket_r وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا اقسام التوحيد  Braket_l
[الأعراف:180] أي إسألوه بها فهو يُدعى ويسأل بأسمائه: يا رحمن يا رحيم،
يا عزيز يا غفور، اغفر لي، ارحمني، فرج كربتي، إلى غير ذلك. كما أنه يدعى
أيضاً بتوحيده والإيمان به، كما قال تعالى: اقسام التوحيد  Braket_r رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا اقسام التوحيد  Braket_l [آل عمران:193].
وكما جاء في الحديث: { اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت؛ الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد }
[رواه الترمذي] فهو يسأل بتوحيده والإيمان به. واعتراف العبد بأنه ربه
وإلهه ومعبوده الحق. وهكذا يسأل بالأعمال الصالحات، ويتوسل إليه بها فهذا
كله من أسباب الإجابة كما سأله أصحاب الغار بأعمالهم الصالحة وهم قوم
دخلوا غاراً للمبيت فيه والاتقاء من المطر، فأنزل الله عليهم صخرة سدت
الغار عليهم، فلم يستطيعوا رفعها، فقالوا فيما بينهم: إنه لن يخلصكم من
هذه الصخرة إلا الله بسؤالكم الله بأعمالكم الصالحة، فتوسل أحدهم ببره
لوالديه، والآخر بعفته من الزنا، والثالث بأدائه الأمانة، ففرج الله عنهم
الصخرة فخرجوا، كما صح بذلك الحديث عن النبي اقسام التوحيد  Article_salla،
وهذا من آياته العظيمة، فهو يحب من عباده من يتوسل إليه بأسمائه وصفاته
وأعمالهم الطيبة، أما التوسل بجاه فلان، أو بحق فلان، أو بذات فلان، فهذا
بدعة.
ولهذا لما توفي النبي اقسام التوحيد  Article_salla وكانوا يتوسلون بدعائه في حياته، فيقولون يا رسول الله ادع لنا، ويدعو لهم اقسام التوحيد  Article_salla
كما وقع في أيام الجدب وكان على المبنر، فطلبوا أن يدعو الله لهم، فدعا
الله لهم واستجاب الله له، وفي بعض الأحيان كان يخرج إلى الصحراء فيصلي
ركعتين ثم يخطب ويدعو. فلما توفي اقسام التوحيد  Article_salla
عدل عمر إلى عمه العباس، فقال: ( اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك
بنبينا فتسقينا، وإنا نتوسل إليك بعمّ نبينا فاسقنا )، فقام العباس ودعا
فأمّنوا على دعائه فسقاهم الله. ولو كان التوسل بالذات أو الجاه مشروعاً
لما عدل عمر والصحابة رضي الله عنهم إلى العباس، ولتوسل الصحابة بذاته،
لأن ذاته عظيمة عليه الصلاة والسلام حياً وميتاً.
والمقصود من هذا أن الرسول اقسام التوحيد  Article_salla
صان هذا التوحيد وحماه، وبيّن أن الواجب على الأمة إخلاص العبادة لله
وحده، وأن يتوجهوا إليه جل وعلا بقلوبهم وأعمالهم في عبادتهم، وألا يعبدوا
معه سواه لا نبياً ولا ملكاً ولا جنياً ولا شمساً ولا قمراً ولا غير ذلك.
والله سبحانه أوجب على عباده ذلك في كتابه الكريم، وعلّم الأمة ذلك أن يعبدوه وحده، ويتوجهوا إليه وحده، والرسول اقسام التوحيد  Article_salla
أكمل ذلك وبلّغ البلاغ المبين، وحمى حمى التوحيد، وحذّر من وسائل الشرك،
فوجب على الأمة أن تخلص لله العبادة، فالعبادة حق لله وليس لأحد فيها
نصيب، كما قال الله سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r
فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ (2) أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ
الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا
نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ
يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا
يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ
اقسام التوحيد  Braket_l [الزمر:3،2]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ اقسام التوحيد  Braket_l [غافر:14]، وقال تعالى: اقسام التوحيد  Braket_r إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اقسام التوحيد  Braket_l [الفاتحة:5]، وقال سبحانه: اقسام التوحيد  Braket_r وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء اقسام التوحيد  Braket_l [البينة:5] والآيات في هذا المعنى كثيرة.
وقال النبي اقسام التوحيد  Article_salla: { حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً }
[رواه البخاري] متفق على صحته. وهذا أمر معلوم بالنصوص من الكتاب والسنة
وبالضرورة، ولهذا يجب على علماء الحق أن يبذلوا وسعهم في تبيان هذا الحق
بالكتب والرسائل ووسائل الإعلام، والخطب والمواعظ، وبسائر الوسائل
الممكنة؛ لأنه أعظم حق وأعظم واجب؛ ولأنه أصل الدين وأساسه كما تقدم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اقسام التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التوحيد معناه
» تعليم الصبيان التوحيد
» كود لوضع خلفية لأعمدة اقسام المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: شبكة الغد :: :: ::: المنتدى الاسلامـي ::: :: قسم إسلاميات-
انتقل الى:  
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع